كشف الباحثون في جامعة لوما ليندا الأمريكية عن وجود علاقة وثيقة بين الاستهلاك اليومي للماء وخطر الوفاة الناتج عن الإصابات القلبية.
فقد وجد هؤلاء في دراستهم التي أجروها على 8280 رجلا و12017 امرأة تمت متابعتهم منذ عام 1976 حيث تراوحت أعمارهم في ذلك الوقت بين 38 عاما وأكثر لم يعانِ أي منهم من أمراض القلب أو السكتات أو السكري في بداية الدراسة ولكن توفي 246 منهم بسبب مرض القلب التاجي خلال ست سنوات أن الرجال الذين شربوا خمسة كؤوس أو أكثر من الماء يوميا كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب مقارنة مع من شربوا كأسين أو أقل وانخفض هذا الخطر بين السيدات بنسبة 40 في المائة.
وأوضح الباحثون أن الاستهلاك المتكرر للسوائل الأخرى غير الماء كان مرتبطا بزيادة ملحوظة في خطر الوفاة القلبية فالرجال الذين شربوا مقادير كبيرة من الحليب والقهوة والشاي والعصير والمشروبات الغازية تعرضوا لخطر أعلى بحوالي مرة ونصف بينما زاد عند السيدات اللاتي تناولن هذه المشروبات بمرتين ونصف.
وفسر العلماء في المجلة الأمريكية لعلوم الوباء أن تناول السوائل الأخرى غير الماء يسبب جفافا واضحا في الدم يؤدي إلى زيادة لزوجة الدم أو البلازما وارتفاع حجم الخلايا ومستويات بروتينات التخثر مما يزيد بدوره خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
وأظهرت البحوث أن شرب العصائر والمشروبات الغازية بكثرة يسبب زيادة سريعة في لزوجة الدم كما أن السوائل المحتوية على السكر ترفع مستويات الشحوم الثلاثية بشكل ملحوظ.(قدس برس)